Saturday, June 9, 2007

قصة شروق

كان هذا الشروق أول شروق أشهده فى مكان كملتقى النيل مع المتوسط عند اللسان. كان هذا المنظر جميلا بحق .. بل بديعا .. بل ساحرا .. لا أجد تعبيرا مناسبا .. تعبيرا لوصف صفحة رقيقة من مياه النيل تنعكس عليها أشعة شمس الشروق الذهبية فتعطيها منظرا جميلا وملمسا إنسيابيا رقيقا . وجعلت مقدمة مراكب الصيد العائدة من عرض البحر تداعب هذه الصفحة فى رقة ونعومة وانسيابية تمنيت أن تكون بين كل حبيب وحبيبته .. بل بين كل زوجة وزوجها .. كأن كل مركب من تلك المراكب يعرف مكانه بالظبط حيث اصطفوا واحدا بعد الآخر فى صف عجيب لم أره قط .. كأنهم الجنود يستعدون لمعركة .. معركة من نوع فريد .. ليست من أجل النصر أو البقاء .. بل من أجل الحياة . كانت هذه الجنود عائدة من البحر حاملة خيراته إلا البر اللى مازال أغلبية أهله نيام غافلين عن هذا المنظر الرائع .. راضين بنومهم هذا اللذى ما فعلوا غيره طوال السنة الماضية . أفلا يكفوا عنه قليلا فى هذا الوقت من الصيف .. ولو حتى هذه الساعة فقط ؟!! العجيب أنه فى هذا الوقت الذى تداعب فيه مراكب الصيد شاطئ النيل فى رقة ونعومة .. كانت أمواج البحر تضرب المصدات بكل قسوة وعنف فى الجانب الآخر من اللسان وكان هذه الأمواج تريد أن تفتت هذه الصخور تفيتتا ، وما ارتكبت الصخور من ذنب إلا أنها وضعت فى طريق تلك الأمواج التى تدفعها الكبرياء وروح الإنتقام إلى تدمير كل شيء.
ولكن لحظة ..
أى كبرياء توجد عند مخلوق من جماد ؟؟
وتلك روح الإنتقام .. من أين أتته ولماذا ؟؟
والإنتقام ممن ؟؟
وأى شيء تريد تلك الأمواج أن تدمره ؟؟
أهى تلك الصخور المادية ؟؟
أم أن ثمة شيء معنوى آخر فى نفس من وضع الصخور فى طريق الأمواج ويريد البحر أن يزيله ؟؟
ربما منح الله هذا البحر وهذه الأمواج تلك القوة ليبرهن للإنسان أنه مهما بلغ من قوة يهاجم بها غيره أو حتى يدافع بها عن نفسه .. إلا أنه ما زال ضعيفا أمام قوى الطبيعة ..
فليخبرنى علماء الطبيعة ..
من أين للبحر بهذه القوة الهائلة ؟؟
أليسوا مهتمين بالطبيعة ,, وما وراءها ,, وتفسير غموضها وإيجاد القوانين اللى تحكمها ؟؟

غريب أمر هذا البحر ..
كلما أراد العرب ان أن يصفوا إنسانا كريما .. شبهوه بالبحر ..
وإن أرادوا أن يصفوا غدر آخر قالوا:" هو كالبحر .. غدار"
أكريم أم غدار هو اليم ؟؟
وربما هناك صفة أخرى له تفسر تناقض الصفتين الأخريين ..
ولكنى على الرغم مما وصل إليه العلم لدى الإنسان ..
إلا أننى واثق ..
أنه لن يكون ذلك الإنسان اللى سيعرف كنه البحر
...

2 comments:

هوندا said...

سلام عليكم
ماشاء الله اسلوبك جميل اوى
واكتر حاجة عجبتنى التناقض الى فى الاخر وصف العرب للشخص وتشبيه بالبحر بس اعتقد ان دى حاجة ملازمة لينا فى كل كلامنا التناااااااقض بنستعمل الكلمة ميت استعمال حسب محنا عايزين

mohamad atef said...

جميلة يا خالد حلوة بجد